الله الذي يحيي ويميت وهو حي لايموت اغفر لأمي فاطمة بنت أسد ولقنها حجتها ووسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي فإنك أرحم الراحمين - التخريج: (ضعيف)
من خرج من بيته إلى الصلاة فقال اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك وأسألك بحق ممشاي هذا فإني لم أخرج أشرا ولا بطرا . . . أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له ألف ملك . ( ضعيف )
لما اقترف آدم الخطيئة قال يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي فقال الله يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه قال يا رب لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى إسمك إلا أحب الخلق إليك فقال الله صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي ادعني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك . ( موضوع ) _ ( انظر بحث عن التوسل في الكتاب ص 88 و77 أيضا )
الحدة تعتري خيار أمتي - التخريج: (ضعيف)
الحدة تعتري حملة القرآن لعزة القرآن في أجوافهم
الحدة لاتكون إلا في صالحي أمتي وأبرارها ثم تفئ
خيار أمتي أحداؤهم إذاغضبوا رجعوا - التخريج: (باطل)
الخير في وفي أمتي إلى يوم القيامة
الدنيا خطوة رجل مؤمن
الدنيا حرام على أهل الآخرة والآخرة حرام على أهل الدنيا والدنيا والآخرة حرام على أهل الله
الدنيا ضرة الآخرة
إحذروا الدنيا فإنها أسحر من هاروت وماروت
من أذن فليقم . ( لا أصل له بهذا اللفظ ) وإنما روي بلفظ من أذن فهو يقيم وهو ضعيف
حب الوطن من الإيمان
يأتي على الناس زمان هم فيه ذئاب فمن لم يكن ذئبا أكلته الذئاب - التخريج: (ضعيف جداً)
من أخلص لله أريعين يوما ظهرت ينابيع الحكمة على لسانه - التخريج: (ضعيف)
من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه - التخريج: (ضعيف)
عليكم بالقرع فإنه يزيد في الدماغ وعليكم بالعدس فإنه قدس على لسان سبعين نبيا
من أصاب مالا من نهاوش أذهبه الله في نهابر - التخريج: (لا يصح)
الأنبياء قادة والفقهاء سادة ومجالسهم زيادة
شهر رمضان معلق بين السماء والأرض ولا يرفع إلى الله إلا بزكاة الفطر - التخريج: (ضعيف)
من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ومن توضأ ولم يصل فقد جفاني ومن صلى ولم يدعني فقد جفاني ومن دعاني فلم أجبه فقد جفيته ولست برب جاف
من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني
من زارني وزار أبي إبراهيم في عام واحد دخل الجنة
من حج فزار قبري بعد موتي كان كمن زارني في حياتي . وزاد ابن عدي وصحبني . ( موضوع ) _ ( انظر الشرح الطويل في الكتاب . وفيه أن أحاديث زيارة قبره صلى الله عليه وسلم كلها ضعيفة لا يعتمد عى شيء منها في الدين . ويقول ابن تيمية بمشروعية زيارة قبره صلى الله عليه وسلم واستحبابها إذا لم يقترن بها شيء من المخالفات والبدع مثل شد الرحال والسفر إليها لعموم قوله صلى الله عليه وسلم لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد . . . والمستثنى منه في هذا الحديث ليس هو المساجد فقط بل هو كل مكان يقصد للتقرب إلى الله فبه بدليل ما رواه أبو هريرة قال فلقيت بصرة بن أبي بصرة الغفاري فقال من أين أقبلت فقلت من الطور فقال لو أدركتك قبل أن تخرج إليه ما خرجت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لاتعمل المطي إلا إلى ثلاثة مساجد . . . الحديث أخرجه أحمد وغيره بسند صحيح
الولد سر أبيه - التخريج: (لا أصل له)
من زار قبر أبويه أوأحدهما في كل جمعة غفر له وكتب برا
من زار قبر والديه كل جمعة فقرأ عندهما أو عنده { يس } غفر له بعدد كل آية أو حرف . ( موضوع ) _ وقراءة القرآن عند القبور بدعة مكروهة وما روي عن ابن عمر أنه أوصى أن يقرأ على قبره وقت الدفن بفواتح سورة البقرة وخواتيمها لا يصح فقد قال الألباني هذا الأثر عن ابن عمر لايصح سنده إليه
إن الله يحب عبده المؤمن الفقير المتعفف أبا العيال - التخريج: (ضعيف)
إذا استصعبت على أحدكم دابته أوساء خلق زوجته أو أحد من أهل بيته فليؤذن في أذنه . ( ضعيف ) _ وروي بلفظ من ساء خلقه من إنسان أو دابة فأذنوا في أذنيه . ( وسنده ضعيف أيضا )
عليكم بدين العجائز - التخريج: (لا أصل له)
إذا كان في آخر الزمان واختلفت الأهواء فعليكم بدين أهل البادية والنساء
سرعة المشي تذهب بهاء المؤمن . ( منكر جدا ) _ ويكفي في رد هذا الحديث أنه مخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم في مشيه فقد كان سريع المشي انظر الألباني في مختصر الشمائل للترمذي والأدب المفرد للبخاري وطبقات ابن سعد ومجمع الزوائد ثم ص 138وفيها روى ابن سعد في الطبقات عن الشفاء بنت عبد الله أم سليمان قالت كان عمر إذا مشى أسرع كما روي عن عمر أنه رأى شابا يمشي رويدا فقال ما بالك أأنت مريض قال لا ياأمير المؤمنين فعلاه بالدرة وأمره أن يمشي بقوة . وروى الإمام أحمد 3034 من حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا مشى مشى مجتمعا ليس فيه كسل . وسنده صحيح .