حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية 613623
/ يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية 829894
ادارة المنتدي حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية 103798
حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية 613623
/ يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية 829894
ادارة المنتدي حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ااهلا ومرحبا بكم فى منتدى ففروا الى الله نتشرف بكم اعضاءنا وزورانا الكرام فى اى وقت ونرحب بمقترحاتكم واستفساراتكم دائما
زائرتنا العزيزه تفضلى بتسجيل اسمك لتشاهدى المنتدى كاملا

 

 حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سدره المنتهى
مشرفه
مشرفه
سدره المنتهى


انثى
670
23/05/2009
العمر : 39
الموقع : طنطا

حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية Empty
مُساهمةموضوع: حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية   حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية Emptyالأحد يونيو 21, 2009 7:32 am

حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية 224982056

اخواتي في الله نظرا لاهمية الموضوع ولانتشاره في بيوت المسلمين ومنتدياتهم بحجة اختلاف العلماء في مسالة التصوير الفوتوغرافي رايت ان اقوم بهذا البحث فجمعت فيه اقوال اهل العلم حول التصوير بنوعيه وركزت على فتاوى علمائنا الاجلاء

الشيخ ناصر الدين الالباني رحمه الله

الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله


وقبل ان ابدا في سرد اقوالهم اليكم مجموعة من الادلة التي تحرم صور ذوات الارواح


عن عائشة رضي الله عنها أنها اشترت نمرقـة فيها تصاوير ، فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية ، فقلت : يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله فماذا أذنبت ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما بال هذه النمرقة ؟ فقالت : اشتريتها لك تقعد عليها وتوسدها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أصحاب هذه الصور يُعذّبون ، ويُقال لهم : أحيوا ما خلقتم ، ثم قال : إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة . رواه البخاري ومسلم .



وفي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الذين يصنعون الصور يُعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم .


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة . متفق عليه .


وفي رواية : ولا تصاوير .


وفي رواية : ولا تماثيل .




ولما وَاعَدَ رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام في ساعة يأتيه فيها فجاءت تلك الساعة ولم يأته ، وفي يده صلى الله عليه وسلم عصا ، فألقاها من يده ، وقال ما يخلف الله وعده ولا رسله ، ثم التفت فإذا جرو كلب تحت سريره ، فقال : يا عائشة متى دخل هذا الكلب ههنا ؟ فقالت : والله ما دريت ، فأمر به ، فأُخرج ، فجاء جبريل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : واعدتني ، فجلست لك فلم تأت ، فقال : منعني الكلب الذي كان في بيتك . إنـّـا لا ندخل بيتاً فيه كلب ولا صورة . رواه البخاري ومسلم .


والمصوّرون أشد الناس عذابا يوم القيامة . كما في الصحيحين .


ولعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المصوّرين . كما عند البخاري .




وفي رواية لمسلم : كل مصور في النار يـُـجعل له بكل صورة صورها نفسا فتعذبه في جهنم .

أما صورة ما لا نفس له ولا روح ، فلا بأس به .


روى البخاري ومسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال : كنت عند ابن عباس رضي الله عنهما إذ أتاه رجل فقال : يا أبا عباس إني إنسان إنما معيشتي من صنعة يدي ، وإني أصنع هذه التصاوير ؟ فقال ابن عباس : لا أحدثك إلا ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول . سمعته يقول : من صوّر صورة فإن الله معذبه حتى ينفخ فيها الروح ، وليس بنافخ فيها أبدا ، فرَبَا الرجل ربوة شديدة واصفر وجهه ، فقال : ويحك ! إن أبيت إلا أن تصنع فعليك بهذا الشجر كل شيء ليس فيه روح .

كما ان الصورة اذا قطع منها الراس فلا باس

لما رواه الإسماعيلي في معجمه عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الصورة الرأس فإذا قطع الرأس فلا صورة. وصححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة 4/544.

وروي هذا المعنى أيضاً عن عدد من الصحابة والتابعين، فروى البيهقي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: الصورة الرأس فإذا قطعت الرأس فليست بصورة.

وروى الطحاوي في شرح معاني الآثار عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: الصورة الرأس فكل شيء ليس له رأس فليس بصورة. وروى ابن أبي شيبة عن عكرمة قال: إنما الصورة الرأس فإذا قطع فلا بأس.


حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية 120%20(30)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتمه الاحزان
مشرفه
مشرفه
كاتمه الاحزان


انثى
226
23/05/2009

حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية   حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية Emptyالأحد يونيو 21, 2009 11:31 pm

حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية 212

وجزاكى الله كل خير عنكى وعنــــــــــــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ان وجدتى صورتكى بين هذة الصور فسارعى الى حذفها قبل مشاهدتها..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الاسلامى :: الفتاوى الاسلاميه-
انتقل الى: