حكم قراءة القرآن للحائض 613623
/ يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم قراءة القرآن للحائض 829894
ادارة المنتدي حكم قراءة القرآن للحائض 103798
حكم قراءة القرآن للحائض 613623
/ يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم قراءة القرآن للحائض 829894
ادارة المنتدي حكم قراءة القرآن للحائض 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ااهلا ومرحبا بكم فى منتدى ففروا الى الله نتشرف بكم اعضاءنا وزورانا الكرام فى اى وقت ونرحب بمقترحاتكم واستفساراتكم دائما
زائرتنا العزيزه تفضلى بتسجيل اسمك لتشاهدى المنتدى كاملا

 

 حكم قراءة القرآن للحائض

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
التوبه الصادقه
المدير العام
المدير العام
التوبه الصادقه


انثى
868
23/05/2009

حكم قراءة القرآن للحائض Empty
مُساهمةموضوع: حكم قراءة القرآن للحائض   حكم قراءة القرآن للحائض Emptyالأربعاء سبتمبر 02, 2009 5:27 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حكم قراءة القرآن الكريم للحائض
في هذا الشهر الكريم
شهر القرآن
و حينما يحين موعد ( الحيض )
تحن المرأة إلى العبادة
و قراءة القرآن
و ربما تتردد عن القراءة خوفًا من تحريمها عليها لكونها حائض
و لكن هذه الفتوى لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز
توضح جواز قراءة الحائض للقرآن الكريم
مدعمة بالأدلة


هل يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن الكريم في أيام عذرها؟
وهل لها أن تقرأ القرآن الكريم إذا أوت إلى النوم وتقرأ آية الكرسي بدون أن تلمس المصحف ؟
نرجو من سماحة الشيخ أن يتفضل بإشباع هذا الموضوع حتى نكون فيه على بصيرة.



الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله، أما بعد:
فقد سبق أن تكلمت في هذا الموضوع غير مرة
وبينت أنه لا بأس ولا حرج أن تقرأ المرأة وهي حائض أو نفساء ما تيسر من القرآن عن ظهر قلب
لأن الأدلة الشرعية دلت على ذلك وقد اختلف العلماء رحمة الله عليهم في هذا
فمن أهل العلم من قال: إنها لا تقرأ كالجنب واحتجوا بحديث ضعيف رواه أبو داود
عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن ))
وهذا الحديث ضعيف عند أهل العلم؛ لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين، وروايته عنهم ضعيفة.
وبعض أهل العلم قاسها على الجنب قال:
كما أن الجنب لا يقرأ فهي كذلك؛ لأن عليها حدثا أكبر يوجب الغسل، فهي مثل الجنب.
والجواب عن هذا أن هذا قياس غير صحيح ؛ لأن حالة الحائض والنفساء غير حالة الجنب
الحائض والنفساء مدتهما تطول وربما شق عليهما ذلك وربما نسيتا الكثير من حفظهما للقرآن الكريم
أما الجنب فمدته يسيرة متى فرغ من حاجته اغتسل وقرأ، فلا يجوز قياس الحائض والنفساء عليه
والصواب من قولي العلماء أنه لا حرج على الحائض والنفساء أن تقرأ ما تحفظان من القرآن
ولا حرج أن تقرأ الحائض والنفساء آية الكرسي عند النوم
ولا حرج أن تقرءا ما تيسر من القرآن في جميع الأوقات عن ظهر قلب
هذا هو الصواب، وهذا هو الأصل
ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم عائشة لما حاضت في حجة الوداع قال لها: ((افعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري))
ولم ينهها عن قراءة القرآن .
ومعلوم أن المحرم يقرأ القرآن. فيدل ذلك على أنه لا حرج عليها في قراءته؛
لأنه صلى الله عليه وسلم إنما منعها من الطواف؛ لأن الطواف كالصلاة وهي لا تصلي وسكت عن القراءة
فدل ذلك على أنها غير ممنوعة من القراءة
ولو كانت القراءة ممنوعة لبينها لعائشة ولغيرها من النساء في حجة الوداع وفي غير حجة الوداع.
ومعلوم أن كل بيت في الغالب لا يخلو من الحائض والنفساء

فلو كانت لا تقرأ القرآن لبينه صلى الله عليه وسلم للناس بيانا عاما واضحا حتى لا يخفى على أحد
أما الجنب فإنه لا يقرأ القرآن بالنص ومدته يسيرة متى فرغ تطهر وقرأ
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله في كل أحيانه إلا إذا كان جنبا انحبس عن القرآن حتى يغتسل عليه الصلاة والسلام كما قال علي رضي الله عنه
كان عليه الصلاة والسلام لا يحجبه شيء عن القرآن سوى الجنابة
وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه قرأ بعدما خرج من محل الحاجة، فقد قرأ
وقال: هذا لمن ليس جنبا أما الجنب فلا ولا آية
فدل ذلك على أن الجنب لا يقرأ حتى يغتسل.


الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
مجموع فتاوى و مقالات منوعة - الجزء السادس





عرفت آراء الفقهاء واختلافهم في مسألة تلاوة القرآن في فترة الحيض وقد اخذت بقول الجواز ، ولكنني لا أقرأ عندما أكون في الدورة إلا في الأيام الفضيلة كشهر رمضان وأيام ذي الحجة حتى لا يفوتني الأجر المضاعف في هذه الأيام المباركة ، فهل فعلي هذا صحيح أم أني طالما أخذت بفتوى الجواز يجب أن أقرأ في جميع الأشهر والأحوال ؟؟
وجزاك الله خير يا دكتور وبارك الله في علمك .



ما دام أن الحكم هو الجواز فيجوز لك القراءة في أي وقت من أيام السنة وهذا يرجع إليك وليس هناك وجوب في ذلك 0 والله أعلم0

المصدر/ منتدى الفتاوى الشرعيه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان ابو سالم
عضوه ذهبيه
عضوه ذهبيه
ايمان ابو سالم


انثى
171
04/08/2009
العمر : 34
الموقع : مصر

حكم قراءة القرآن للحائض Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة القرآن للحائض   حكم قراءة القرآن للحائض Emptyالأربعاء سبتمبر 02, 2009 6:49 am

جزاكى الله الجنه
نفع الله بكى الامه

ولكى منى كل الحب والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم قراءة القرآن للحائض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة القرآن من غير وضوء ؟هل تعلمى اختى..!!!
» حكم تعلم النساء قراءة القرآن على يد رجل في غرفة على الإنترنت
» الإشراف على المنتدى أفضل أم قراءة القرآن وفعل الطاعات ؟
» قراءة القرأن أثناء الحيض....هااام
» الى كل فتاه تحب شابا...اريد ان اخبرك بامر.ارجو قراءة الموضوع لاهميته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الاسلامى :: الفتاوى الاسلاميه-
انتقل الى: